أسباب تساقط الشعر | أكثر من طريقة للعلاج بالوصفات الطبيعية

أسباب تساقط الشعر | أكثر من طريقة للعلاج بالوصفات الطبيعية

رؤية الشعر وهو يتساقط من أصعب اللحظات على أي إنسان مهما كان جنسه حتى الأطفال، بل والأصعب من ذلك عدم قدرتك على استخدام طريقة فعالة لمعالجة تلك المشكلة،  قد تزداد هذا المشكلة سوءًا فتصل إلى مشاكل خطيرة مثل الصلع أو سعفة الرأس، لذا سنتعرف اليوم على اسباب تساقط الشعر، وطرق علاج كلٍ منها بشكل فعال.

أسباب تساقط الشعر

هناك أكثر من سبب لتساقط الشعر؛ قد تكون هذا الأسباب وراثية أو نتيجة البيئة المحيطة بك، أو بسبب عدم تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر لنموه بصورة طبيعية وصحية، وإليكِ أبرز هذه الأسباب بالتفصيل:

اضطراب الهرمونات

تعد من أكثر أسباب سقوط الشعر؛ فقد تواجه النساء هذه المشكلة بسبب تغير الهرمونات خلال فترة الحمل، أو انقطاع الدورة الشهرية، أو الامتناع عن تناول حبوب منه الحمل، ووجب الإشارة إلى أن الذكور أكثر عرضة لهذه المشكلة من غيرهم؛ لذا تزداد لديهم نسبة الإصابة بالصلع أكثر من النساء، كما أن النساء الاتي تعاني من مشاكل تكيس المبايض تعاني وبشدة من هذه المشكلة.

الإصابة بمشكلة صحية

قد يتعرض النساء والرجال لمشاكل صحية فتكون سبب من أسباب تساقط الشعر مثل نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم، ومرض فقر الدم، وكذلك تكيس المبايض، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض التي ينتج عنها هذه المشكلة كالأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء، والعدوى الفطرية، واضطرابات الغدة الدرقية.

مرحلة الولادة

مرحلة الولادة

ندرك جميعًا أن التغيرات الهرمونية هي التي تؤثر على الأم بعد الولادة ومن أسباب تساقط الشعر؛ فالمرأة خلال الحمل تتمتع بشعر كثيف وسميك، وبعد الولادة تعود الهرمونات إلى المعدل الطبيعي لها؛ فيتساقط الشعر بكثرة.

نقص المناعة

عند تعرض الفرد لاضطرابات في الجهاز المناعي؛ فانه يتسبب في مهاجمة أي جهاز في الجسم، ولا سيما ضعف بصيلات الشعر، ومهاجمتها بشكل خاطئ، مما يسبب تساقط الشعر في المنطقة التي لحق الضرر بها.

العدوى والالتهابات

من أكثر أسباب تساقط الشعر بغزارة، هي الإصابة بالعدوى والفطريات وكذلك البكتيريا، حيث نجد تعرض بصيلاته فجأة لهذه المشكلة، وعند ظهور هذا المرض؛ يجب التوجه بشكل فوري للطبيب المختص لطرح طرق العلاج الفعال، وإلا ستزيد خطورتها وتنتشر في كامل الشعر؛ تحديدًا الفروة التي تؤثر بشكل كبير على نمو بصيلات الشعر.

العلاج الإشعاعي والكيميائي

العلاج الكيميائي لديه قدرة هائلة على تساقط كل الشعر الموجود في الجسم سواء شعر الرأس أو الرموش أو الحواجب وحتى شعر العانة والإبط، أما العلاج الإشعاعي فهو يهاجم المناطق المصابة بالسرطان في الجسم، ولكن على عكس العلاج الكيميائي؛ فهو لا يؤثر إلا على الأماكن المركز عليها العلاج فقط.

علاجات طبية معينة

هناك بعض العلاجات الطبية أو الأدوية التي تعالج أمراضًا معينة؛ تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر كنوع من الآثار الجانبية، مثل العلاجات الطبية الخاصة أدوية القلب، أدوية الضغط المرتفع، وعلاجات السرطانات المختلفة كالثدي، وأدوية التهابات المفاصل، وأدوية الاكتئاب.

جفاف الشعر

من أكثر العوامل التي تسبب ضعف الشعر وتساقطه؛ مشكلة جفاف الشعر، لذا في حال رغبتكِ في  في الاهتمام بتقوية بصيلات شعرك والاهتمام به، فيجب البدء بأولى المراحل التي تعالج هذه المشكلة وهي ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

سوء التغذية

سوء التغذية يسبب تعرض الفرد للعديد من المشاكل التي ينتج عنها تساقط الشعر من الجذور، وذلك بسبب عدم تناول الأطباق الغذائية على ما يحتاج الشعر لنموه بصورة طبيعية من عناصر غذائية، فنلاحظ تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

يمكننا استخدام الخلطات الطبيعية المختلفة كعلاج لتساقط الشعر، فهي مستوحاة من عناصر طبيعية لا يمكنها أن تضر بالشعر حتى على المدى البعيد.

خلطة العسل وجل الصبار

بإضافة العسل إلى جل الصبار على شعرك، فإنه يساعد في الحفاظ على الشعر ولمعانه، بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر بسرعة، والحد من تساقطه، تعرفي معنا على هذه الطريقة السهلة:

  • 2 ملعقة صغيرة زبادي.
  • 4 ملعقة جل الصبار.
  • 4 ملعقة من العسل.

طريقة التحضير:

  • امزجي المكونات مع بعضها البعض في إناء نظيف، للحصول على قوام متناسق.
  • وزعي المزيج على شعرك كله بدايةً من فروة الرأس إلى الأطراف.
  • دلكي فروة شعرك برفق شديد لفترة تتراوح من 10:15 دقيقة.
  • اتركي هذا الماسك على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد.

فيتامين هـ وزيوت الشعر

فيتامين هـ وزيوت الشعر

هذه الوصفة التي تم ذكرها في موقع خصلة تعد من الوصفات لعلاج تساقط الشعر وتنعيمه وتطويله؛ بسبب احتوائها على كم كبير من الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر وترطبه وتغذيه، وإليكِ الطريقة:

المكونات:

  • زيوت شعر طبيعية (زيت زيتون-زيت لوز حلو-زيت الجوجوبا-زيت جوز الهند).
  • 3 كبسولات من فيتامين هـ.

طريقة التحضير:

  • اخلطي الزيوت جميعًا في وعاء.
  • أفرغي محتويات الكبسولات الثلاث وضيفيهم إلى الزيوت.
  • طبقي الزيوت على فروة الرأس، ودلكيها لفترة 10 دقائق، واتركيها لليوم التالي.
  • يغسل الشعر في الصباح بالماء الفاتر والشامبو المناسب.
  • كرري الوصفة كل يوم؛ للحصول على أفضل النتائج.

في حال كانت أسباب تساقط الشعر أسباب صحية؛ فلا ينبغي استخدام الخلطات السابقة قبل استشارة الطبيب المختص، كي لا يزيد الأمر خطورة وتتفاقم المشكلة أكثر مما كانت عليه.

اترك تعليقاً