أكثر 5 اسباب لتساقط الشعر عند الأطفال

أكثر 5 اسباب لتساقط الشعر عند الأطفال

لم تدع مشكلة تساقط الشعر أياً من الجنسين إلا وتسببت في الكثير من المعاناة، وامتدت لتصل إلى الأطفال، وهو ما يقلق الأمهات خاصة في هذا السن، لذلك نقدم أكثر اسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وبعضاً من طرق علاجها.

اسباب تساقط شعر الأطفال

تتنوع الأسباب ما بين الطبيعية، والمرضية، وسوء مستوى الرعاية والاهتمام فيما يخص الجانب الغذائي تحديداً، ويمكن شرح تلك الأسباب ببعض من التفاصيل كما الآتي:

الأسباب المرضية

إصابة الطفل بسعفة فروة الرأس أو داء الثعلبة، فالأول هو عبارة عن فطريات تصل إلى بصيلات الشعر، وتؤثر في قوتها، وبالتالي تصبح عرضة للتساقط بسهولة، والثاني يتمثل في مهاجمة الجهاز المناعي للشعر، وإتلاف خلايا الجلد، ومنع الشعر من النمو.

الشعر الكربي

هي مرحلة انقطاع دورة حياة الشعر، حيث تستعد البصيلات للتساقط، لتبدأ مرحلة جديدة من النمو، ويحدث ذلك عند الإصابة بحمى شديدة، أو كأثر جانبي لبعض الأدوية، ويزول هذا السبب بمرور الوقت.

العقاقير والأدوية

العقاقير والأدوية

بعض الأمراض يحمل عقارها الطبي أثراً جانبياً على شعر الطفل، من بينها العلاج الكيماوي إذا كان الطفل مريضاً بالسرطان، إضافة إلى أدوية الحمى، وأدوية إزالة التوتر والوسواس القهري، والذي يعد إحدى اسباب تساقط الشعر عند الأطفال الخطيرة.

سوء التغذية

كثرة تناول الوجبات السريعة والغير آمنة يعرض شعر الطفل إلى التساقط بكميات كبيرة وفي وقت صغير، لافتقاده إلى البروتينات والمواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر.

تشوهات خلقية

بعض الأطفال ولادتهم بخلل في جذع الشعر، ليعاني من الهشاشة والضعف، فيتساقط شعره بشكل سريع.

علاج تساقط شعر الأطفال

تبدأ مرحلة العلاج بعد التعرف الجيد على اسباب تساقط الشعر عند الأطفال، ولا يوجد أفضل من الطرق الطبيعية الآمنة لحل هذه المشكلة، والتي يتضمن بعضها الآتي:

  • زيت جوز الهند، والذي يقضي على الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس.
  • خل التفاح وزيت الزيتون، فهو يقضي على مشاكل القشرة وتقوية بصيلات الشعر.
  • الطماطم وجوز الهند وعصير الليمون يعتبر خليطاً جيداً لعلاج تساقط الشعر نعند البنات.
  • خليط الزيوت الطبيعية المختلفة يمنح الشعر الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة.

اترك تعليقاً