تفسير التدخين في المنام لكبار مفسري الأحلام مثل ابن سيرين والنابلسي

تفسير التدخين في المنام لكبار مفسري الأحلام مثل ابن سيرين والنابلسي

من العادات التي تسيطر على صاحبها نجد عادة التدخين، حيث يعتقد من يعتادها أن لها أثرًا في تخفيف توتره وانزعاجه، فهل  تفسير التدخين في المنام له معاني تتعلق بالتوتر والقلق فعلًا، أم أنها تحمل دلالات أخرى كما هو الحال مع عالم الأحلام المليء بالعجائب والرموز الغريبة، هذا ما سوف نسوقه لكم فيما يلي.

تفسير التدخين في المنام 

رؤية الحالم أن أحد ما يعرفه يدخن في المنام، وهو في الأصل غير مدخن، يشير إلى أهمية سؤاله عن هذا الشخص لو كان صديقًا أو قريبًا منه، حيث يمر في تلك الآونة بحالة من الحزن ويحاول إخفائها عمن حوله كي لا يسبب لهم انزعاج، أما لو وجد أنه هو من يدخن بشراهة، فإن الأيام القادمة سوف تحمل له بعض الأخبار السيئة التي تتعلق بمستقبله.

تصاعد الدخان من السجائر في المنام علامة على أنه يحاول إخفاء سر، يعلم جيدًا أنه سوف يؤثر على علاقته بشريكه، لكن هذا الدخان دليل انكشاف السر رغمًا عنه، وعليه أن يتحمل تبعات ما يفعل، فالحقيقة لن تغيب إلى الأبد، وسوف تحين اللحظة لتنكشف كل الأمور.

التدخين في المنام لابن سيرين 

التدخين في المنام لابن سيرين 

قال ابن سيرين أن عدم خروج دخان دليل على أن الرائي له شخصية كتومة كثيرًا، بحيث ليس من السهل أن يعرف من حوله فيما يفكر ولا مما يعاني، وهناك تفسيرات أخرى تتعلق بهذا الحلم تبعًا لاختلاف تفاصيله كالآتي رغم أن في عصر الإمام لم يكن هناك سجائر، إلا أن الدخان في حد ذاته له عدة دلالات مثل:

  • تأمل الرائي الدخان أثناء تصاعده تشير إلى تخطيطه لأمرٍ ما، لكنه لن يجدي نفعًا في النهاية بل من الممكن أن يجلب له المتاعب فقط.
  • أما لو رأى أنه يسرع في إشعال مصدر الدخان، فهو في مأزق، ولن يلبث أن يخرج منه ليقع في آخر، وقد يكون ذلك نتيجة تهوره واندفاعه غير المبرر.
  • إذا شاهد الدخان أسود اللون بشكل غريب، فهو معرض للحسد من شخص قريب منه ويعلم كل تفاصيل حياته، وعليه أن يكون أكثر حرصًا مما هو عليه تجاه الآخرين.
  • أما في حالة الدخان الأبيض فهو بمثابة خير في النهاية يؤول له، فقد يحصل على وظيفة مرموقة بعد طول بحث ومعاناة.

حلم التدخين للنابلسي 

قال الشيخ النابلسي أن النار والدخان بمثابة رؤيا غير محمودة ولا يجب لمن يراها أن يقصها على أحد، حيث تعبر عن العقاب والعذاب نتيجة ما يقوم به من أفعال غير صالحة، أو الهموم والمكدرات التي تسيطر عليه وتجعله لا يشعر بلذة العيش.

رأيت أني أدخن في المنام 

في حالة لو كان الرائي مدخنًا بالفعل في الواقع فإن رؤيته الدخان الكثيف يتصاعد من سيجارته علامة على أنه يرتكب آثامًا أكبر من التدخين ويجب الإقلاع عنها واللحاق بركب التائبين، أما في حالة لو كان غير مدخن فإن الحلم يعني تكاثر الهموم والأحزان عليه، وقد يتحمل أعباء ومسؤوليات إضافية نظرًا لوفاة والده، فيشعر أن طاقته أوشكت على النفاذ.

إذا كانت الحالمة امرأة ولم يخطر ببالها أن تجرب التدخين في الحقيقة، لكنها شاهدت وكأنها متمرسة في ذلك في المنام، فهي تمر بخلافات حادة مع الزوج حاليًا أو خلال الأيام القادمة، وتتعرض لضغوط نفسية شديدة بسبب تمسكها بمبادئها، وفي الأخير تكون مضطرة للتخلي عن معتقدها في سبيل استقرار الأسرة.

شراء السجائر في المنام 

الشراء في حد ذاته من الأشياء الإيجابية في الحلم، ولكن هذا لو كان لسلعة نافعة ومفيدة، أما في حالة شراء السجائر في الحلم فإنه علامة على خسارة فادحة يتعرض لها الحالم؛ لو كان تاجرًا فإنه يخسر الكثير من ماله في صفقات غير مدروسة، أما إذا ورث مالًا كثيرًا الفترة الماضية فإنه ينفقه فيما لا يفيد وسوف يندم بعد ذلك يوم لا ينفع الندم.

شراء الشاب الأعزب السجائر وهو غير مدخن، دليل على ارتكابه معصية تحول بينه وبين التوفيق في حياته، حتى أنه يبدأ الشعور بقلة البركة في الروق وسوء الحظ أصبح يلازمه، والحل هنا هو التوجه إلى طريق التوبة فهو دائمًا ما يكون مفتوحًا أمام الجميع.

تفسير التدخين في المنام للميت 

تفسير التدخين في المنام للميت 

مشاهدة الموتى في الحلم غالبًا ما تحمل نصائح ورسائل تحذير لصاحبها، إذا كان في الأصل مدخنًا قبل وفاته فإن الحلم لا يعني شيئًا إلا لو وجد ملابسه تحترق مثلًا، تكون علامة على حاجته المُلحة لمن يدعو له ويتصدق على روحه، لعل الله يخفف عنه ما هو فيه من عذاب بسبب تقصيره في أداء الطاعات في حياته.

لو كان هو من يعطي الميت سيجارة لينفث دخانها في الهواء، فسوف يخسر الكثير من ماله بسبب تهوره وسوء تدبيره، أما لو كان أبيه هو من يأتيه في منامه ممسكًا سيجارة وهو لم يكن مدخنًا، فتلك إشارة بغضب الأب من ابنه بسبب أفعاله البعيدة عن الطاعة، ورغبته في تحذيره أن هذا الطريق الذي يسلكه في الحياة سوف يحمل له في النهاية عواقب وخيمة.

اترك تعليقاً