تفسير حلم المطر وما يصاحبه من البرق و الرعد بين الخير والشر

تفسير حلم المطر وما يصاحبه من البرق و الرعد بين الخير والشر

 تفسير حلم المطر يحمل الكثير من الإشارات، فقد تجد أن السماء تمطر ثلجًا ليطرق النوافذ ويدب الخوف في القلوب، وقد تشاهد المطر الخفيف أو الغزير، ولكل نوع من هؤلاء دلالات تختلف عن غيره في منام الرجل أو المرأة، إليكم تفسيرات الحلم حسب ما ورد من أقوال علماء التفسير.

تفسير حلم المطر 

عندما يدعو الشخص ربه ليتم له أمرًا في حياته أو يجعله ينال مكرمة طالما انتظرها، فإن رؤيته المطر في منامه تكون بمثابة علامة على استجابة دعائه، وذلك ما اجتمع عليه العديد من علماء تفسير الأحلام، ولكن إذا زادت الأمطار عن حدودها وكانت شبيهة بالسيول، فإن الحلم لا يعني الخير على الإطلاق، بل لابد له أن يحذر ما هو قادم، وأن يستعد لمواجهة المصاعب التي بصددها بعد قليل.

رؤية المطر في المنام للرجل الذي لم يرزقه الله أطفالًا ويشعر بأن ذكراه سوف تنقطع بعد موته، علامة على انتباهه إلى أن هناك ما يمد له في أثره، وهو أن يتصدق من ماله ويجتهد في الأعمال الصالحة، وغزارة المطر دلالة على هدوء نفسه ورضاه بما قسمه الله له، واستغلاله كل دقيقة له في الدنيا في طاعة ربه (عز وجل)، وهناك بعض الأقوال التي قيلت في حلم المطر في المنام لكبار علماء التفسير والتي نوجزها فيما يلي: 

حلم المطر لابن سيرين 

قال الإمام أن تفسير حلم المطر دليل الخير والبشارة الطيبة لكل من كان مهمومًا أو مكدرًا، فإن الفقير لو رآه في نومه، فإنه ينال رزقًا وفيرًا، أما لو شاهد الثري أن المطر يغرق بيته، فإنه يكسب ماله من مصدر غير مشروع وعليه أن يتوب ويتراجع عن الحرام، وهناك بعض التفسيرات الأخرى التي تتمثل في:

  • إذا ما سمع الرائي طرق المطر على نوافذ بيته فإنه عما قريب يتلقى أنباءً سارة قد انتظرها طويلًا.
  • أما دخول المطر إلى البيت دون إغراقه فهو دليل الرزق الحلال الذي يحصل عليه الرجل لينفق منه على أهل داره دون إسراف ولا تقتير.
  • تكمن خطورة رؤية المطر في المنام لو كان يهطل بغزارة، فهو علامة على كثرة المصائب التي تتوالى تباعًا، وتحتاج منه إلى التعامل بحكمة ومرونة.
  • أيضًا سقوطه في غير موسم الشتاء، يشير إلى أمور سلبية غير متوقعة؛ مثل معاناة قريته من وباء ينتشر بين أفرادها ليهلك الكثير منهم.

تفسير رؤية المطر للنابلسي 

الشيخ النابلسي واحد من كبار مفسري الأحلام والذي لا يقل موثوقية عن محمد بن سيرين إمام المفسرين، إلا أنه قد يختلف عنه بعض الشيء في تناول الأحلام وتأويلها، لنجد أن المطر في المنام تبعًا لرأي النابلسي يعبر عن:

  • هو مصدر الخير والنماء لو كان يسقط من السماء بشكل معتدل ولا يثير الخوف في القلوب.
  • أما نزول حجارة أو جليد على رأس الحالم، تعني انغماسه في الذنوب والمعاصي التي لابد له الإقلاع عنها سريعًا قبل أن يحين الأجل ويفوت الوقت.
  • رؤيته المطر يتسبب في قلع الزرع من الأرض، دليل وجود من يحاول التفريق بين الأهل، ويسير بالوشاية فيما بينهم.
  • لو وجد أنه يجلب لإناء ليحفظ فيه ماء المطر، فإنه شخص حريص على ماله، ولا ينفقه إلا بعد تخطيط ودراسة وتأكد من كونه في مكانه الصحيح.

تفسير شرب ماء المطر 

إذا ما رأت المرأة أنها تغلي ماء المطر وتنقيه لتشربه في النهاية وتسقيه أبنائها، دل ذلك على رجاحة عقلها وقوة ذكائها التي تساعدها في الخروج من الأزمات، أما لو شربته على حاله وكان عكرًا، فإنها تتعرض لتدخلات في حياتها الزوجية تكون سببًا في توتر علاقتها بزوجها، ولرؤية شرب المطر عدة إشارات أخرى في منام العزباء والحامل كما يلي:

  • الفتاة التي تشرب منه حتى ترتوي وكانت في الفترة الحالية تعاني فشلًا دراسيًا أو عاطفيًا، تدل رؤيتها على تعويض الله لها بكل خير.
  • حرص الفتاة على تجميع ماء المطر دلالة على ما تتصف به من حسن الطباع وطيب الأخلاق التي تجعلها قدوة لمعظم الفتيات من حولها.
  • في حالة شرب الحامل منه وكانت تمر بفترة حمل عصيبة هذه الأيام، دليل على انتهاء تلك الفترة واستقرار حالتها الصحية وعدم وجود خطر على الجنين.
  • أما الماء العكر، يدل على كثرة ما يتكبده الحالم من متاعب في حياته وشعوره بأن الأبواب كلها مُغلقة أمامه، ورغم ذلك عليه الصبر والمثابرة.

تفسير حلم البرق والمطر

تفسير حلم البرق والمطر

حين يصاحب المطر ظهور برق في الواقع يتسبب ذلك في الهلع والفزع للجميع، فهل يحمل نفس المعنى السلبي في عالم الأحلام، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

  • المطر لو هطل منفردًا دل في مجمله على البركة في الأرزاق والشفاء من الأمراض واستجابة الدعوات، أما لو صاحبه البرق فإن هناك ما يزعج الحالم في طريقه للحدوث.
  • رؤية البريق من خلف النوافذ في منام العزباء يعبر لدى البعض عن إقامة الأفراح والمناسبات السعيدة التي هي بصددها عما قريب.
  • أما الرعد والبرق فهما يعنيان في الحلم كون هذا الرائي مقصرًا في جنب الله (عز وجل)، ولابد له من الرجوع إلى طريق الحق وترك طريق الضلال.
  • ظهور البرق في السماء في منام شخص يعاني مرضًا وقد صاحبه نزول المطر، فهو شفاء من الأسقام، أما لو كان برقًا فقط، فهو على وشك مفارقة الحياة.

صوت المطر في المنام 

قال محمد ابن سيرين أن تفسير حلم المطر وسماع صوته والشعور بالراحة لهذا الصوت، علامة على انتهاء الهموم وانجلاء الأحزان، وترك المعاصي والتزام الطريق القويم، أما لو كان طالب علم منغمسًا في تحصيل العلوم ولكنه يخشى من وقت الامتحان، فإن صوت المطر يعني له النجاح والتفوق ما دام قد سعى واجتهد من أجل ذلك.

اترك تعليقاً