حاسبة الحمل الإلكترونية واليدوية بالأسابيع والشهور بدقة

حاسبة الحمل الإلكترونية واليدوية بالأسابيع والشهور بدقة

تنتظر كل أم مولودها باشتياق وحب كبيرين، وتظل تحسب الأيام والشهور المتبقية حتى تراه، ويعينها في ذلك حاسبة الحمل؛ وهي الشيء المجهز لحساب ما تبقى على الولادة دون مجهود، إذا كنتِ لا تعرفين أي شيء عن هذه الحاسبة عند قراءة سطورنا القادمة ستتضح لكِ جميع الأمور.

حاسبة الحمل

ظهرت الكثير من حاسبات الحمل المتطورة إلكترونياً ليتم حساب موعد الولادة بشكل دقيق، فقط عليكِ إدخال أول يوم من آخر دورة شهرية ليظهر العديد من المعلومات الهامة التي تساعدكِ كثيرًا في متابعة حالتكِ خطوةً بخطوة، ويتم إظهار المعلومات باليوم والأسبوع والشهر، وفي أي فصل تتم الولادة.

حساب موعد الولادة

تقوم حاسبة الحمل بحساب الموعد المتوقع للولادة سواءً بالتاريخ الميلادي أو الهجري، حيث يتم حساب تسعة أشهر وأيضًا سبعة أيام على التاريخ المدخل، لنستعرض معكم الآن كيفية عملها:

حاسبة الحمل بالأسابيع

تعتمد بعض النساء على متابعة حملها بالأسابيع، كما أن المعلومات الطبية والنصائح عادةً ما توضح المعلومات الخاصة بنمو الجنين من خلال عدد الأسابيع؛ وذلك للدقة العالية به لتسهل عليكِ الحاسبة معرفة كل ذلك.

حاسبة الحمل بالأشهر

حساب الحمل بالأشهر شيء هام ولابد منه، فمن الطبيعي معرفة كم تبقى على الحمل به مع تقسيم الأشهر إلى ثلاثة مراحل، لتكون مكتملة خلال الأربعين اسبوعًا.

حاسبة الحمل بالهجري

يحب البعض استخدام الحاسبة بالهجري وذلك لحساب الدورة الأخيرة بدقة، وتقدم أيضًا حاسبة الحمل المتطورة هذا الأمر حتى يتعين على كل أم أن تحسب حملها والوقت المتبقي على الولادة بالطريقة المفضلة لها.

جدول نمو وتطور الجنين

هناك طريقة أخرى وهي حساب عمر الجنين، حيث يتم حساب طوله ووزنه منذ بداية الأسبوع الثامن، ويزداد دقةً بعد مرور الأسبوع العشرين لحساب الطول الكامل له من الرأس وحتى القدم.

جدول الحمل

يوجد طريقة دقيقة أخرى لعرض معلومات الحمل من خلال الجدول الخاص به، ويُقسم إلى ثلاثة مراحل وكذلك أسابيع، ليأتي بهذا الشكل:

  • الثلث الأول: يضم أول ثلاثة أشهر؛ من الأسبوع الأول حتى الثالث عشر.
  • الثلث الثاني: من ثاني ثلاثة أشهر؛ والأسابيع من الرابع عشر وحتى السادس والعشرين.
  • الثلث الثالث: آخر ثلاثة أشهر؛ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين.

حاسبة الحمل اليدوية

حاسبة الحمل اليدوية

يمكنكِ أيضًا معرفة حساب الحمل من خلال الحاسبة اليدوية، أبسط الطرق هي إضافة 38 أسبوعًا إذا كنتِ تعرفين اليوم الأول للحمل، ولكن من الصعب معرفته لأن فترة الخصوبة لا تعني وجود حمل، ولكن هناك طرق أخرى هكذا:

اليوم الأول للدورة الشهرية

تتم من خلال حساب 40 أسبوعًا لأول يوم للدورة الشهرية الأخيرة لكِ، ولكن هناك بعض النساء تأتي لهم بعد 28 يوم ليكون الحمل بالتأكيد بعد أسبوعين من الدورة الشهرية.

قاعدة نيغل

هي معادلة سهلة في حسابها لمعرفة موعد الولادة، وتتم من خلال إضافة 7 أيام على أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة ليأتي اليوم الدقيق، ثم طرح ثلاثة أشهر ليكون هذا هو يوم الولادة.

طرق أخرى

يمكن حساب الحمل ومعرفة عمر الجنين من خلال طرق أخرى هكذا:

  • قياس طول منطقة قاع الرحم من العانة وحتى أعلاه.
  • فحص الجنين من خلال الموجات الفوق صوتية لتحديد عمره.
  • تحديد حجم الرحم ولكن هذه الطريقة لا تعتبر صحيحة للاعتماد عليها.

حساب موعد الولادة في ظل وجود التكنولوجيا لم يعد صعبًا، يمكنكِ معرفته من خلال حاسبة الحمل الإلكترونية أو من خلال الطريقة العادية إذا كانت حساباتكِ دقيقة، ويعتبر شيء هام للتهيئة جيدًا لهذا اليوم وتحضير كل شيء خاص بكِ.

اترك تعليقاً