نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول والأطعمة التي عليكِ تناولها

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول والأطعمة التي عليكِ تناولها

علمتِ بخبر حملك، إذًا عليكِ بتغيير نمط حياتك كنظامك الغذائي وطريقة اللبس، وسنوضح ذلك بالتفصيل من خلال نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول، اعلمي أن أي غذاء تتناوليه وأي رياضة تمارسينها، سيكون لها مردود على الجنين سواء: كان هذا المردود سلبي أو إيجابي فتوخي الحذر.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول

احرصي على أن تكون رحلة الحمل ممتعة بحيث تنتظري مولودك باشتياق، حافظي على حالتك النفسية جيدًا؛ نظرًالدورها الكبير في تغير هرمونات الجسم، وفيما يلي مجموعة من النصائح الغاية في الأهمية:

التغذية السليمة

لا بد أن يحتوي طعامك على جميع العناصر الغذائية بدون إفراط في الطعام، عليكِ أن تستشيري الطبيب؛ ليحدد لكِ عدد السعرات الحرارية المناسبة لوزنك، تناولي الخضراوات الغنية بالألياف؛ لتتجنبي الإمساك، تناولي الفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، ولكن في حدود المعقول؛ لتجنب الإصابة بسكري الحمل، واللحوم الخالية من الدهون كاللحوم الحمراء وصدور الدجاج، والسمك الخالي من الزئبق، ومنتجات الألبان.

تجني الأطعمة الضارة

كالأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والسكريات والمواد الحافظة، استبدلي الدهون غير الصحية بزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو السمن البلدي، ولكن بكميات قليلة، وامتنعي عن المعلبات؛ لأنها تحتوي على مواد حافظة شديدة الضرر على صحة الجنين وتسبب له تشوهات خلقية خطيرة.

ممارسة الرياضة

الرياضة مفيدة بشكل كبير خلال فترة الحمل؛ لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ وبالتالي تساعد وصول الغذاء والأكسجين للجنين بالشكل المطلوب، ليس ذلك فقط، ولكن لها دور كبير في التخفيف من آلام الظهر التي تعاني منها الحوامل، ولكن عليكِ باستشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من أنواع الرياضة حتى لو كانت بسيطة، فقد يكون حملك مختلف وتؤثر عليه سلبًا، وعندما تدخلين في الشهر الثاني عزيزتي احرصي على معرفة نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني.

التوقف عن تناول المنبهات

تعد المنبهات واحدة من أكثر الأسباب المؤدية لإجهاض؛ لذا ابتعدي عن أي مشروبات تحتوي على كافيين كالقهوة، الشاي، المشروبات الغازية، والشيكولاتة الساخنة.

تجنب الانفعال أو التوتر

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الأول

ابتعدي عن أي شيء يسبب لك حالة نفسية سيئة سواء: كان مكان أو شخص معين، فالانفعالات السلبية كالتوتر والقلق والغضب والاكتئاب يؤثر على الحالة الصحية للجنين بشكل كبير، فأي شيء له مردود على جسدك له مردود أيضًا على الجنين.

تناولي المكملات الغذائية

احرصي على استهلاك المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف الطبيب، فلا تتناولي نوع من المكمل الغذائي لمجرد أنه كان فعال من امرأة حامل أخرى، والمكملات مهمة خلال فترة الحمل؛ لأنها تحتوي على الفوليك أسيد المهم في نمو الجنين والذي يحافظ على جهازه العصبي من الإصابة بالأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى مكملات الكالسيوم التي تعزز نمو عظام الجنين وتقويها .. وهكذا.

توقفي عن تناول الأعشاب

تؤدي بعض أنواع الأعشاب إلى حدوث انقباضات الرحمية تؤدي إلى الإجهاض، ومن هذه المشروبات: القرفة، الحلبة، النعناع، الكركديه، الجينسينج، ومن الأفضل استشارة الطبيب؛ ليحدد لكِ أنواع الأعشاب أو المشروبات المسموح لكِ بتناولها.

اهتمي بوزنك

من الطبيعي أن يزيد وزنك خلال فترة الحمل؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسدك، ولكن لا بد أن تكون الزيادة طبيعية أي بعض الكيلوجرامات فقط؛ حتى لا تؤثر على الحمل كالإصابة بسكري الحمل والمضاعفات المترتبة عليه، وإذا كان وزنك زائد قبل الحمل، فعليكِ بتقليله؛ ليصبح طبيعيًا خلال فترة الحمل.

ابتعدي عن حمل الأشياء الثقيلة

الحمل لم يثبت بعد، فعليكِ بتوخي الحذر وعدم حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة ولا حتى تحريكها من مكانها، والأمر لا ينطبق على الشهر الأول فقط، بل جميع أشهر الحمل.

اترك تعليقاً