نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني فيما يخص التغذية السليمة

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني فيما يخص التغذية السليمة

اقتربتِ من الشهر الثاني في الحمل، وبما أنكِ تعرفين بأمر الحمل في الوقت الذي لا يعرف فيه العديد من النساء بحملهن، حان الوقت لنقدم لكِ نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني فيما يخص التغذية، حيث تعتبر أهم شيء في هذه الفترة؛ لأن الأنبوب العصبي للجنين يبدأ بالتطور في هذا الشهر، والذي يتحول فيما بعد إلى الحبل الشوكي والدماغ؛ ولهذا فهو يستلزم تناول عناصر غذائية معينة للقيام بتلك المهمة، تعرفي عليها.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

يجب في هذه الفترة من الحمل أن تحصلي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية؛ لذا حاولي قدر المستطاع تناول الوجبات الثلاث كاملة وإضافة الأطعمة الصحية إليها، فنحن نعلم أنكِ تعانين في هذا الشهر من الشعور بالغثيان مرارًا وتكرارًا؛ مما يجعلكِ عاجزة عن تناول الطعام، ولكن اعلمي أن تناول الأطعمة الصحية في هذه الفترة هي التي تدعم نمو طفلك السليم، ومن العناصر الغذائية الضرورية ما يلي:

حمض الفوليك

كما تعرفين أن حمض الفوليك من أكثر الفيتامينات التي لا يمكن الاستغناء عنها خلال فترة الحمل، وخاصةً أول سبعة أسابيع من الحمل، حيث يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، فاحرصي على تناول المصادر الغنية بحمض الفوليك، مثل: البقوليات، البيض، المكسرات، وخاصةً الجوز واللوز، الفواكه الجافة، والعدس.

الكالسيوم

من المعادن المهمة جدًا للحامل، وخاصةؤ في الشهر الثاني، فيجب عليكِ تناول 1000 ملليجرامًا منه في تلك الفترة؛ نظرًا لأن تكوّن عظام الجنين يستلزم توفير كمية لازمة من الكالسيوم، وبالنسبة لكِ فالكالسيوم يقيكِ من هشاشة العظام التي تصيب معظم النساء الحوامل، ولكي تحصلي على الكمية المطلوبة منه تناولي جميع الخضراوات الورقية.

الحديد

لا تخلو أي نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني بخصوص التغذية من ضرورة تناول الحديد، حيث إنه من العناصر الغذائية التي تزيد من تدفق الدم في جسمك، ويحد من أعراض الحمل المزعجة؛ إذ يقلل من الشعور بالغثيان الصباحي، والإرهاق الملازم لكِ في الأسبوع الخامس من الحمل، فاحرصي على تناول الفواكه الجافة وبعض الخضراوات، مثل: الشمندر، الحلبة، السبانخ، وكذلك الأسماك والدجاج.

البروتينات

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

تحتاجين في الشهر الثاني من الحمل إلى تناول البروتينات بمعدل 75 جرامًا على أقل تقدير، فاختاري المصادر الغنية بالبروتينات كالأسماك، ولكن احذري من تناول بعض أنواع الأسماك التي تشتمل على نسبة كبيرة من الزئبق، فهذا ليس آمنًا خلال فترة الحمل.

الدهون

لا تتعجبي من أن الدهون ضرورية جدًا في كافة مراحل الحمل، ولكننا لا نعني أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والأطعمة المقلية مفيدة، ولكننا نقصد تناول الدهون الصحية؛ لما في ذلك أثر كبير في تكوين الدماغ والعين والمشيمة؛ لذا يجب عليكِ إضافة الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي من خلال تناول الكريم والسمن.

الزنك

للزنك دور فعال في عملية التمثيل الغذائي للجسم، فلا تتناولي وجباتك اليومية إلا قبل إضافة المصادر التي تحتوي على الزنك، مثل: الدجاج، الخضراوات، الأسماك، والفاصوليا.

الألياف

يعد الإمساك من مشكلات الحمل العويصة، فيمكن أن تصابي به في أولى أشهر الحمل، أو في أواخر شهوره؛ لذا احرصي على إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي، حيث تساعد على عملية الهضم السليم، وتقيكِ من الإمساك، فتناولي المصادر الغنية بالألياف كالحبوب والملفوف والجزر والفواكه، مثل: الموز، والبرتقال، وتأكدي من تناول 28 جرامًا من الألياف يوميًا؛ لتحافظي على معدل ضغط الدم وتقي نفسك من الإمساك.

كل تلك العناصر والمعادن التي أوضحناها يجب أن تكون مدرجة ضمن نظامك الغذائي في الشهر الثاني من الحمل؛ لكي تضمني لجنينك النمو السليم، والوقاية من الأمراض الخطيرة، ولكي تقي نفسك من الأعراض المزعجة الخاصة بالحمل، وتابعينا باستمرار؛ لتتعرفي في المرة القادمة على نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث .

اترك تعليقاً