نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس يجب إتباعها كاملة

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس يجب إتباعها كاملة

توجد عدة نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس يتحتم عليها أن تتبعها كاملة دون أن تتغاضى عن أيًا منهما، وتلك النصائح تضمن لها أن تكون بحالة صحية جيدة وتحافظ على نفسها من أي مخاطر أو أمورًا قد تشكل خطرًا كبيرًا على سلامة الجنين دون أن تعي ذلك، لذا عبر مقال اليوم سنتحدث عن أهم النصائح.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس

ينصح الأطباء والمتخصصين عدة نصائح للحامل في الشهر السادس يجب على الحامل أن تراعيها أثناء القيام بأي شيء، والمميز أن تلك النصائح تضمن لها سلامتها كاملة وتجعلها تقوم بالكثير من النشاطات دون أدنى مشكلة ولكن بحذر فقط، فمن أبرز هذه النصائح هي:-

المواظبة على إجراء اختبار الجولوكوز

من أهم نصائح للحامل في الشهر السادس والتي يجب القيام بها هي أن تقوم بعمل اختبار الجولوكز والذي من خلاله يتم الكشف عن سكرى الحمل، فكل ما في الأمر أن تتناول كمية من محلول الجولوكوز، عقب مرور فترة زمنية تصل إلى 24 ساعة تبدأ بعمل فحص للدم، وبذلك يتبين إن كانت مصابة به أم لا.

تدليك الظهر

خلال هذه الفترة تحتاج الحامل إلى التدليك وذلك لأن الضغط يتزايد على ظهر الحامل بصورة كبيرة بسبب زيادة حجم الجنين، مما يجعلها في حالة صعبة من الألم، والحل هنا هو أن تحصل على جلسات من التدليك وعدم الانحناء بصورة كبيرة، كما أنها تحتاج إلى أن يكون الظهر مستقيمًا طوال الوقت.

الحفاظ على وزنٍ مثالي

خلال تلك الفترة يجب على الحامل أن تحافظ على وزنها كي لا يتزايد بسبب الحمل، ويتم الحفاظ عليه من خلال الحصول على الأطعمة الغذائية التي لا تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون، مع تناول الأطعمة المليئة بالحديد والبروتينات، كما يجب على الحامل أن تواظب على ممارسة التمارين المناسبة لها مثل المشي الخفيف.

ضبط النوم

مرحلة النوم هامة للغاية ويجب على الحامل أن تقوم بعمل نظام صحي كي تحصل على قسطها الكافِ من النوم وأيضًا كي تتفادى حدوث أي اضراب أو آرق وذلك ما يمكن القيام به من خلال أن تتناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل وتبتعد تمامًا عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويمكن الاستحمام بمياه دافئة قبل الدخول إلى النوم.

النوم بوضعية صحيحة

تعليمات للمرأة الحامل في الشهر السادس

من أهم نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس التي يجب على الحامل أن تتبعها هي ضبط وضعية النوم، فيجب عليها أن تنام على الجانب الأيسر أو الأيمن، وبذلك ستتمكن من تخفيف الضغط على الرحم، وتستطيع التنفس بصورة طبيعية، كما يمكن أن ترفع الجانب الأعلى من جسدها فوق وسادة عالية ويكون جسمها على الوضع الطبيعي، ولكن يجب أن تكون الوسادة طرية كي لا تتأذى الحامل.

الابتعاد عن بعض المأكولات

خلال تلك الحقبة يجب أن تبتعد الحامل عن عدة أطعمة ومواد غذائية قد تؤثر عليها، فيجب تقليل الأطعمة التي تحتوى على نسب مرتفعة من السكريات والدهون أيضًا، والابتعاد أيضًا عن الوجبات سريعة التحضير واستبدالها بمواد صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على تناول الخضروات الخضراء والفاكهة بصورة يومية، كما يجب تناول وجبات الألبان.

كيف تحافظ الحامل على سلامتها

توجد عدة نصائح أخرى يجب على الحامل أن تضعها في حسبانها، وأمور يجب أن تتفاداها كي تكون بحالة صحية سليمة طوال فترة الحمل، فمن أبرزها:-

  • عدم القيام بأي جهود شاقة تهدد سلامتها.
  • الابتعاد تمامًا عن رفع أوزانًا ثقيلة.
  • إن كانت تمارس رياضة جماعية قبل الحمل، فعليها أن تبتعد عنها طوال فترة حملها.
  • كما يجب أن تبتعد تمامًا عن أي ضغط عصبي.

اترك تعليقاً